برنامج إتيكيت الأعمال

1. الموقف العام

يتم تعريف الطلاب / المتدربين على معنى الإتيكيت والبروتوكول في بيئة أكاديمية راقية. وفي البداية يشرح المدرب تعريف المصطلحات المستخدمة أثناء الدورة بالإضافة إلى مراجعها التاريخية.

يتم بعد ذلك إجراء انتقال منطقي وعملي إلى بيئة مؤسسية نموذجية. يوضح المدرب أهمية وجود سلوكيات مناسبة في العمل.

المواضيع المطروحة:

  • كيفية التعامل مع موظفيك.
  • كيفية التعامل مع رئيسك
  • كيفية التعامل مع زملائك
  • كيفية التعامل مع عملائك.
  • المدح والنقد.
  • التعامل مع الزيارات في مكان العمل ونصائح حول الاستضافة

التصرف بشكل عام: يتم شرح معنى وأهميةالتواصلوابراز اهميته. وبشكل خاص ، كيفية تمثيل مكان العمل بأفضل ما يمكن. أنتم سفراء إتيكيت التواصل وشركاتكم وأماكن عملكم . هذا يتضمن:

  • البعد الذاتي
  • العناصر التي تخلق الانطباع الأولي وكيفية استخدامها لجعل هذا الانطباع الأولي إيجابي
  • الوعي بما يمكن أن يفسد هذا الانطباع الأول
  • كيف تجعل الانطباع الأول انطباعًا إيجابيًا دائمًا / صورتك.
  • مبادئ توجيهية للمظهر المناسب ، “مع التعرف على الذاتية قواعد اللباس بشكل عام” ..
  • الشروع في سلوكيات التعددية الثقافية في بيئة العمل من خلال المبادئ التوجيهية العامة
  • لغة الجسد / فهم لغة الجسد في ثقافة معينة
  • إلقاء التحيات في الثقافات المختلفة
  • التعريف، المصافحة ، ترتيب الأسبقيات/ الاختلافات الثقافية.
  • تذكر الأسماء
  • التعامل مع الألقاب وأشكال المخاطبة في مختلف الثقافات / الألقاب الرسمية
  • ما يجب فعله وما يجب تفاديه في بروتوكول بطاقة العمل.
  • مبادئ توجيهية للمظهر المناسب ،مع التعرف على قواعد اللباس بشكل عام” ..
  • مهارات المحادثة في مختلف الثقافات.

2. المراسلات

إرشادات عامة حول الكتابة الصحيحة الفعالة للمذكرات والتقارير وخطابات العمل / الدعوات / كلمات الشكر وما إلى ذلك (يرجى ملاحظة أنها ليست دورة لغة) آداب التعامل مع الإنترنت والبريد الإلكتروني

3. آداب المائدة

تتناول هذه الدورة التدريبية السلوك السليم خلال وجبات العمل وتخلق وعيًا بأهمية آداب المائدة منذ التاريخ.

  • الجلوس على المائدة وآداب استخدام المناديل.
  • أهمية ترتيب الموائد
  • كيفية استخدام أدوات المائدة خطوة بخطوة
  • فهم إشارات اداب المائدة
  • نصائح حول كيفية تناول الأطعمة الصعبة
  • المحادثات حول المائدة
  • متى تبدأ ومتى تنتهي من تناول الطعام
  • ما يجب فعله و ما  يجب تفاديه
  • إدارة المواقف الصعبة

4. الفعاليات والترفيه بالأعمال

يتعلم المتدربون بروتوكول إعداد دعوة مناسبة وتنظيم حفل عمل. تغطي الدورة موضوعات مهمة مثل:

  • التعريف على أنواع الدعوات
  • الدعوة الى مطعم
  • أن تكون المضيف / أن تكون الضيف
  • حفلات الكوكتيل
  • العشاء الرسمي الجالس
  • ترتيب الجلوس
  • قواعد الخدمة
  • دور الزوجين (يمكن تقديم دورة خاصة مدتها 4 ساعات لزوجات المدراء يتعلمن من خلالها كيفية تحضير دعواتهن بكل التفاصيل مثل شكل الدعوة الرسمية او غير الرسمية ، قوائم الضيوف ، الدعوة الكتابية مع الشروع في المراسلة ، إلخ … )

5. التعامل مع العملاء

  • كسب ثقة العملاء
  • كيف تحسن وضعك مع العميل
  • تأثير الخدمة السيئة / الولاء
  • الحفاظ على خدمة العملاء وتحسينها
  • نصائح للإعلانات
  • كلمات قوية في التواصل مع عميلك
  • تعلم كيفية اتخاذ قرارات هامة من قبل أصحاب العمل
  • تدريب موظفي التجزئة.

إتيكيت تحضير العروض بشكل ناجح وأصولها:

  • كيفية تحضير عرض شفوي بشكل صحيح
  • المتحدث
  • حركات الجسد / التوتر / يوم العرض
  • التعرف على الحضور
  • إجراء انتقال سلس خلال اجتماعات
  • ما يجب فعله وما يجب تفاديه
  • جعل العرض التقديمي الخاص بك حيوي
  • إتقان فن طرح الأسئلة وفن الإجابات
  • تعلم أفكار تشد الحضور وتجعلهم مهتمين
  • المساعدات البصرية
  • إعادة جذب الانتباه باستخدام المرح
  • مسابقة / املأ الفراغات

آداب الاجتماع

كيفية إجراء اجتماع ناجح

  • التخطيط لاجتماع
  • الأنواع المختلفة من الاجتماعات
  • تجهيز الغرف
  • جدول أعمال
  • الترتيب الصحيح للجلوس والأماكن
  • اليوم والساعة التي تسبق الاجتماع
  • كيف تبدأ وتنهي الاجتماع
  • عينة من خطط الاجتماع / محضر جدول الأعمال
  • قائمة تجهيز غرفة الاجتماعات
  • آداب قاعة الاجتماعات
  • ما يجب فعله وما يجب تفاديه